ارتقاء مراسلة الجزيرة في فلسطين “شيرين أبو عاقلة” برصاص قنّاص اسرائيلي وإصابة الصحفي “علي السمودي” برصاصة في الظهر.
ارتقاء مراسلة الجزيرة في فلسطين “شيرين أبو عاقلة” برصاص قنّاص اسرائيلي وإصابة الصحفي “علي السمودي” برصاصة في الظهر.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد مراسلة قناة "الجزيرة"، الصحفية شيرين أبو عاقلة، بعد إصابتها برصاص الاحتلال الحي في الرأس، وذلك خلال العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين، الذي بدأ فجر الأربعاء.

وأشارت الصحة في تصريح نشرته على صفحتها في فيسبوك، أن العدوان الإسرائيلي في مدينة جنين، أسفر كذلك عن إصابة الصحفي علي السمودي برصاص الاحتلال الحي في الظهر، واصفة حالته بالمستقرة.

بدورها، أكدت قناة "الجزيرة"، أن مراسلتها شيرين أبو عاقلة، كانت ترتدي سترة الصحافة أثناء استهدافها من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي.

وقالت شذى حنايشة، الصحافية العاملة بشبكة القدس للأخبار وشاهدت القتل قولها “ربما قتلت أنا أيضا ومباشرة، وظل إطلاق النار متواصلا حتى بعد سقوطها على الأرض ولم يكن أي منا قادرا على الوصول إليها، واستطاع رجل أخيرا الوصول إليها وساعدني على جرها”. و “كنا مجموعة نرتدي  سترة الصحافة، وكانت شيرين ترتدي خوذة، ومن الواضح أن من قتلها استهدف الجزء غير المحمي من جسدها، وهذه عملية اغتيال”.

“كنا مجموعة نرتدي سترة الصحافة، وكانت شيرين ترتدي خوذة، ومن الواضح أن من قتلها استهدف الجزء غير المحمي من جسدها، وهذه عملية اغتيال”

و تحدث الصحفي المصاب علي السمودي عن تفاصيل إطلاق النار عليه وعلى الصحفية شيرين أبو عاقلة التي قتلت جراء رصاصة في الرأس خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم جنين. 

وقال السمودي: "نحنا كنا داخلين نصور عمليات الجيش الإسرائيلي، فجأة أطلقوا النار علينا، لم يطلبوا منا أن نخرج، ولم يطلبوا من التوقف..أطلقوا النار علينا..الرصاصة الأولى أصابتني، والرصاصة الثانية أصابت شيرين، وقتلوها بدم بارد لإن هم قتلة..بس متخصصين يقتل اإنسان الفلسطيني".

وأكدت القناة بأن قوات الاحتلال قامت بمنع محاولات إنقاذ الزميلة شيرين. إذ أفاد شهود عيان لتلفزيون فلسطين أن قوات الاحتلال اطلقت الرصاص عليهم أثناء محاولتهم انقاذ الزميلة شيرين.

الرواية الإسرائيلية

من جانبه، قال المتحدث باسم جيش العدو الإسرائيلي "أفيخاي أدرعي" في تغريدة على حسابه بتويتر إنه "يتم التحقيق في إمكانية تعرض صحفيين لإطلاق نار قد يكون مصدره مسلحين فلسطينين. يتم التحقق في الحادث".

وأضاف: "عرضت إسرائيل للفلسطينيين فتح تحقيق مشترك حول ظروف مقتل الصحفية شيرين أبوعاقلة صباح اليوم في مخيم جنين".

كما أوضح أن قواته بالتعاون مع جهاز الأمن العام "الشاباك"، وحرس الحدود، عملت "في الساعات الأخيرة في مخيم جنين وقرب قرية برقين، وفي عدة مناطق أخرى من الضفة الغربية لاعتقال مطلوبين".

في حين زعم أن فلسطينيين أطلقوا النار بكثافة نحو قواته وألقوا عبوات ناسفة. و"ردت القوات بإطلاق نار دون وقوع إصابات في صفوفها".

الجزيرة: جريمة قتل مفجعة

وجاء في بيان لشبكة الجزيرة الإعلامية: "في جريمة قتل مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة".

ودانت الشبكة "هذه الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته".

كما أضافت "نحمل الحكومة الإسرائيلية وقوات الاحتلال مسؤولية مقتل الزميلة الراحلة شيرين".

وطالبت شبكة الجزيرة الإعلامية المجتمع الدولي بإدانة ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمدها استهداف وقتل الزميلة شيرين أبو عاقلة.

من هي شيرين أبوعاقلة؟

شيرين نصري أبوعاقلة، صحفية وُلدت في القدس عام 1971 وهي مراسلة صحفية فلسطينية تعمل مع شبكة الجزيرة الإعلامية، وتنحدر من عائلة مسيحية مشهورة في بيت لحم.

درست "شيرين" في البداية الهندسة المعمارية بجامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم انتقلت إلى تخصص الصحافة المكتوبة، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن.

بينما عادت بعد التخرج إلى فلسطين وعملت في مواقع عدة مثل وكالة "أونروا"، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح، وإذاعة "مونت كارلو".

ولاحقًا انتقلت للعمل في عام 1997 مع قناة الجزيرة الفضائية.

 

فلسطين البوصلة

المصدر: متابعات

الأربعاء 11 أيار , 2022 11:55
التعريفات :
الأكثر قراءة
تابعنا على
أخبار ذات صلة
أحمد الطيبي يؤدب نائب إسرائيلية لقولها أنها غير آسفة على استشهاد شيرين أبو عاقلة ويجعلها تبكي
الإعلام الإسرائيلي: القبة الحديدية تخطئ في تحديد الهوية وتطلق صاروخين على طائرة صديقة
الإعلام الإسرائيلي يكشف عن قرار اتخذه جيش الإحتلال بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة.
“اسرائيل” تقرر السماح بمرور مسيرة الأعلام من باب العامود في القدس المحتلة
مواجهات مسلحة بين شبان المقاومة وقوات الاحتلال لدى اقتحامها مدينة ومخيم جنين واعتقال المجاهد أسيد تركمان.. شاهد
تأجيل النظر في الحكم بالإعدام على الفلسطينية المظلومة “فداء كيوان” بالإمارات.
قناة عبرية: سلاح الجو الأمريكي يشارك في مناورات إسرائيلية تحاكي الهجوم على إيران
اسرائيل قلقة من تصاعد قوة إيران في المنطقة.. أثمان المواجهة مع طهران باتت عالية.
على أساس أنه كان يمازحهم من قبل.. بينيت يقرر استخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين
محدّث.. إصابة 45 شخصاً في مواجهات مع القوات الإسرائيلية في القدس خلال تشييع جنازة المقتول في سبيل الله وليد الشريف
الأحدث

من نحن

موقع من المحيط إلى الخليج، موقع إخباري تحليلي إلكتروني باللغة العربية، تأسس في اكتوبر 2021، يتناول الأخبار والأحداث العربية والدولية مع تركيز على بؤر التوتّر الساخنة في مختلف المناطق. يختص بكل ما يجري في الخليج والجزيرة العربية والشرق الوسط وفلسطين المحتلة وشمال إفريقيا سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، فضلاً عن أخبار العالم.

من المحيط إلى الخليج - جميع الحقوق محفوظة © 2022