هكذا تم اختيار محمد بن زايد رئيسا للإمارات
هكذا تم اختيار محمد بن زايد رئيسا للإمارات

بعد ساعات من وفاة الرئيس السابق الشيخ خليفة بن زايد، وعلى الرغم من ان الدستور يمنح المجلس الأعلى للاتحاد مهلة الشهر لانتخاب البديل، أعلنت وكالة الانباء الإماراتية "وام"، السبت، بأن المجلس انتخب محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة وبالإجماع.

وقالت الوكالة إن المجلس عقد اجتماعاً صباح السبت في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وأشارت إلى أنه حضر الاجتماع محمد بن زايد آل نهيان والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة و حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان و الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة والشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين والشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.

ولفتت إلى ان بيان صادر من وزارة شؤون الرئاسة أكد أنه تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

الدستور الإماراتي ونظام الحكم

وينص الدستور الإماراتي على دعوة المجلس الأعلى للاتحاد، في مدة أقصاها شهر للاجتماع، لانتخاب رئيس جديد.

كما نص الدستور على أنه عند خلو منصب الرئيس "لأي سبب من الأسباب"، تنتقل صلاحية رئيس الدولة لنائبه. ما يعني أن حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، سيتولى إدارة شؤون البلاد خلال الفترة الانتقالية.

وينتخب المجلس الأعلى للاتحاد، من بين أعضائه رئيسا لدولة الإمارات، لمدة 5 سنوات وفقاً للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب.

وحسب المادة (46) من دستور الإمارات، فإن المجلس الأعلى للاتحاد هو السلطة العليا في الدولة حيث يتكون المجلس من حكام الإمارات السبع وهي أبوظبي (حيث تقع مدينة أبوظبي عاصمة البلاد)، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة.

خليجيات

المصدر: متابعات

السبت 14 أيار , 2022 09:39
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث

من نحن

موقع من المحيط إلى الخليج، موقع إخباري تحليلي إلكتروني باللغة العربية، تأسس في اكتوبر 2021، يتناول الأخبار والأحداث العربية والدولية مع تركيز على بؤر التوتّر الساخنة في مختلف المناطق. يختص بكل ما يجري في الخليج والجزيرة العربية والشرق الوسط وفلسطين المحتلة وشمال إفريقيا سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، فضلاً عن أخبار العالم.

من المحيط إلى الخليج - جميع الحقوق محفوظة © 2022